Thakkar
الدكتور شيريكانت (تيكي) ثاكار
كبير الباحثين
مركز بحوث الأنظمة الآمنة

يشغل الدكتور سيريكانت (تيكي) ثكار منصب كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة في معهد الابتكار التكنولوجي، المركز الحديث للأبحاث العلمية المتطورة في الإمارات العربية المتحدة. يتولى الدكتور ثكار مسؤولية إنجاز الأبحاث المتقدمة التي تجعل كوكبنا أكثر أماناً وسلامة، مع التركيز على توفير الأمن الشامل والمرونة في الأنظمة الإلكترونية المادية والمسيّرة.

شهدت مسيرة الدكتور ثكار العملية في هذا القطاع إطلاقات ونجاحات عديدة عززت الإيرادات والأرباح والمزايا التنافسية لدى العديد من الشركات العالمية الكبرى، فضلاً عن غيرها من الشركات الناشئة ومشاريع ريادة الأعمال.

يجمع الدكتور ثكار بين سمات القائد العملية، وبين قدرات تطوير الإستراتيجية والتنفيذ التكتيكي، وهو منفذ وفاعل ملتزم يعمل على تقديم رؤية للشركة تقوم على تأسيس، وقيادة، وتوجيه، ودعم فرق التطوير والهندسة والبرمجيات ذات الفعالية العالية والمتنوعة والتعاونية عبر مناطق جغرافية مختلفة.

قبل منصبه الحالي، شغل الدكتور ثكار منصب كبير العلماء ونائب الرئيس التنفيذي للهندسة والتكنولوجيا في شركة "دارك ماتر"، وهي الآن جزء من شركة "ديجيتال 14" الرائدة في مجال الأمن السيبراني، ومقرها الإمارات العربية المتحدة. وبحكم منصبه، تولى ثكار دوراً أساسياً في إنشاء مؤسسة هندسية تضم فريقاً ناشئاً من 500 شخص في أربعة مواقع جغرافية، وقدمت جيلين من الهواتف الذكية والتطبيقات الآمنة المبتكرة، وأداة شبكة افتراضية آمنة رفعت الإيرادات السنوية للشركة بشكل كبير.

وخلال عمله سابقاً في الولايات المتحدة الأمريكية، شغل الدكتور ثكار منصب كبير مهندسي الحلول في شركة "كوالكوم داتا تكنولوجيز"، ومنصب كبير مسؤولي التكنولوجيا في مجموعة الحواسب الشخصية ونائب الرئيس وزميل مختبر الحواسب الناشئة لدى شركة "هوليت باكارد".   

وفي مرحلة سابقة من حياته المهنية، عمل الدكتور ثكار لمدة 21 عاماً في شركة "إنتل"، وشغل خلالها مناصب متعددة، منها زميل إنتل، وكبير مهندسي النظم في قسم تكنولوجيا الأنظمة المحمولة.

يحمل سيريكانت ثكار درجتي الدكتوراه والماجستير في علوم الكمبيوتر من جامعة مانشستر (المملكة المتحدة)، كما حاز أيضاً على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر والإحصاء من كلية لندن الجامعية. حصل الدكتور ثكار على أكثر من 83 براءة اختراع ونشر 31 ورقة تقنية، ولديه أكثر من 4700 اقتباس على الباحث العلمي في "جوجل".