Ray

الدكتور راي أو. جونسون

الرئيس التنفيذي
معهد الابتكار التكنولوجي

يشغل الدكتور راي أو. جونسون منصب الرئيس التنفيذي لمعهد الابتكار التكنولوجي الذي يهدف أن يصبح مركزاً بحثياً عالمياً ورائداً في تعزيز آفاق المعرفة. وسيشرف الدكتور جونسون من منصبه على التوجيه الاستراتيجي للمعهد وإدارة تنفيذ استراتيجيات النمو لتحقيق التميز التشغيلي.

تمتد خبرة الدكتور جونسون لأكثر من أربعة عقود في القطاع التكنولوجي العالمي، وكان له إسهامات استثمارية استراتيجية في التقنيات الإحلالية ووضع استراتيجيات الأعمال التي أثمرت عن عدة خطوط أعمال جديدة بمليارات الدولارات. ويتمتع الدكتور جونسون بشبكة علاقات ممتازة، حيث التقى بالعديد من كبار القادة على مستوى الحكومات وقطاع التكنولوجيا والقطاع الأكاديمي، وهو من الشخصيات المطلوبة دائماً للمشاركة في المنتديات العالمية كمتحدث حول مواضيع الأعمال والاستراتيجيات والابتكار والتعليم.

وقبل انضمامه إلى المعهد، شغل الدكتور جونسون منصب الشريك التشغيلي في شركة بسمر فنتشر بارتنرز Bessemer Venture Partners، وهي شركة أمريكية رفيعة ومتخصصة في رأس المال الإستثماري ولها مساهمات في أكثر من 130 اكتتاباً عاماً لشركات عديدة خلال الخمسين عاماً الماضية. تأسست Bessemer Venture Partners في عام 1911 وهي أقدم شركة لإستثمارات رأس مال في الولايات المتحدة الأمريكية.

وشغل جونسون قبل ذلك منصب نائب رئيس مؤسسي أول والرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات في شركة لوكهيد مارتن في ولاية ماريلاند الأمريكية، حيث تولى مسؤولية الإشراف على الأداء التشغيلي والمقاييس ذات الصلة التي تهم مجلس الإدارة. وقد أدار جونسون أقسام الهندسة والتكنولوجيا، وعمليات الإنتاج، وسلسلة التوريد العالمية، وإدارة البرامج، والخدمات اللوجستية والإمداد، فضلاً عن إدارة أكثر من 72000 موظف يعملون في ما يزيد عن 4000 برنامج. وتولى جونسون كذلك مهام إدارة مركز التكنولوجيا المتقدمة في تشيري هيل بولاية نيوجيرسي الأمريكية، وهو مركز متخصص في الأرباح والخسائر يركز على تقنيات الجيل التالي.

وشغل الدكتور جونسون سابقًا منصب نائب الرئيس الأول والرئيس التنفيذي للعمليات في شركة مودرن تكنولوجي سوليوشنز Modern Technology Solutions، حيث عمل على وضع استراتيجيات الأعمال وخطط التنفيذ والمقاييس على المستوى التنفيذي لتحسين التوجه الاستراتيجي للشركة ورؤيتها. وقبل ذلك، شغل جونسون منصب نائب الرئيس الأول والمدير العام لوحدة الأعمال في SAIC، وهي شركة رائدة في دمج التقنيات الحديثة ومصنفة ضمن قائمة "فورتشن 500" وتحتل مرتبة رائدة في قيادة جهود التحول الرقمي في الولايات المتحدة. وقام جونسون في منصبه هذا بإعادة هيكلة وتنظيم أربعة كيانات داخل الشركة، كما قاد وفاز ببرنامج تنافسي متعدد السنوات بقيمة 800 مليون دولار أمريكي.

يحمل الدكتور جونسون شهادة الدكتوراه والماجستير في الهندسة الكهربائية من معهد القوات الجوية للتكنولوجيا في ولاية أوهايو الأمريكية، وشهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة ولاية أوكلاهوما الأمريكية. وهو أكاديمي في الأكاديمية الدولية للملاحة الفضائية، وزميل الجمعية الدولية للهندسة البصرية ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات.