مركز بحوث الأنظمة الآمنة يحصل على عضوية seL4

seL4-membership

 

حصل مركز بحوث الأنظمة الآمنة (SSRC) على عضوية مؤسسة seL4، مما سيمكن المركز من المشاركة والمساهمة في قيادة المصادر المفتوحة لتقنية مراقب الأجهزة الافتراضية (hypervisor technology). وستساعد هذه التكنولوجيا المهمة في بناء مجموعة برامج آمنة للعديد من أجهزة الحافّة (edge devices)، مثل الاتصالات الآمنة والطائرات بدون طيار.

ويعتبر seL4 نواةً دقيقة لنظام تشغيل يتميز بأدائه المتفوق ومستوى ضمان عالي، ويعد فريداً من نوعه نظراً لتوفيره آلية تحقق رسمية شاملة لا تضر بالأداء، ما يجعله أساساً موثوقاً لبناء أنظمة السلامة والأمن الحرجة. ومن خلال الانضمام إلى مؤسسة seL4 والحصول على إمكانية الوصول إلى أحدث التقنيات المثبتة رسمياً من نواة seL4 الدقيقة، سيتمكن معهد الابتكار التكنولوجي من إجراء البحوث والمساهمة في تطوير بيئات الجيل التالي من أجهزة الحافّة والتي تركز على المرونة والعزل والثقة والأمن.

وبالإضافة إلى مؤسسة seL4، تشمل عضويات مركز بحوث الأنظمة الآمنة كجزء من ارتباطه بمؤسسة لينكس، كلاً من ريسك في RISC V، ودرونكود Dronecode، واتحاد الحوسبة السرية Confidential Computing Consortium الذي انضم إليه مؤخراً.

ومن خلال عضويته الجديدة في seL4، سيتمكن مركز بحوث الأنظمة الآمنة من الوصول إلى خدمات الدعم الفني مع خيار تقديم مدخلات إلى المؤسسة فيما يخص توجهها الفني، والمساهمة في توجيه أجندة أعمالها. وبذلك يستطيع المركز الآن المشاركة في جميع النقاشات الفنية حول تغييرات seL4 الأخرى المقترحة من قبل الأعضاء والتأثير عليها. كما توفر هذه العضوية فرصاً للتواصل مع الأعضاء وشركاء الأعمال.

وقال الدكتور شريكانت (تيكي) ثاكار، كبير الباحثين في مركز بحوث الأنظمة الآمنة: "نتطلع إلى المشاركة والمساهمة في مؤسسة sel4 كعضو نشط لتعزيز مستويات الأمن والمرونة وقابلية التوسع لتطبيقات أجهزة الحافّة".